مرحبًا بكم في شركة الخليج للتدريب والتعليم

ما هو تخصص إنترنت الأشياء وكيف تبدأ رحلتك فيه؟

18 Apr

ما هو تخصص إنترنت الأشياء وكيف تبدأ رحلتك فيه؟

مع التطورات التكنولوجية السريعة التي نشهدها بشكلِ يومي، أصبح من المهم جدًا فهم إنترنت الأشياء وكيف تعمل هذه التقنية وكيف يمكن استخدامها. وربما يجدر القول أن السؤال لم يعد “ما هو إنترنت الأشياء” بل إن السؤال الصحيح، هو الوظائف المستقبلية التي يتيحها لك هذا التخصص. 

 

ستعرف في هذا المقال: 

  • ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل؟
  • ما هو مستقبل إنترنت الأشياء؟
  • ما هي بعض الطرق التي يتم بها نشر تطبيقات إنترنت الأشياء في حياتك اليومية اليوم؟
  • من أمثلة إنترنت الأشياء؟

ما هو إنترنت الأشياء IOT؟

 

مصطلح إنترنت الأشياء أو IOT يشير إلى الأجهزة (الأشياء) والوسائل التقنية المستخدمة في الاتصال أو تيسير الاتصال بين تلك الأجهزة وبين السحابة الإلكترونية. باختصار، يمكن تعريف إنترنت الأشياء على أنه الأجهزة المتصلة بالإنترنت والتي يمكن التحكم بها وإدارتها عن بعد باستخدام الإنترنت لأداء وظائف محددة. 

وقد أصبح لدينا اليوم مليارات الأجهزة التي تعمل بالاتصال بالإنترنت، منها الأجهزة التي نستخدمها يوميًا مثل فرش الأسنان والمكانس الكهربائية والسيارات والأجهزة المنزلية التي يمكنها استخدام أدوات الاستشعار لجمع البيانات والتجاوب بذكاء مع المستخدم.  

 

مفهوم إنترنت الأشياء يدمج الأجهزة أو “الأشياء” اليومية مع الإنترنت. ورغم أن التحضير لهذه التقنية كان مستمرًا منذ زمن، إلا أن التقدم كان بطيئًا في البداية لأن الرقائق كانت ضخمة وكبيرة الحجم، حيث كان مهندسو الكمبيوتر يضيفون أدوات الاستشعار والمعالجات إلى الأشياء اليومية منذ التسعينيات، وقد استُخدمت وقتها رقائق كمبيوتر منخفضة الطاقة لأول مرة، ومع تقلص حجم الأجهزة الحاسوبية، أصبحت هذه الرقائق أيضًا أصغر حجمًا وأسرع وأكثر ذكاءً بمرور الوقت.مما أدّى إلى انخفاض تكاليف دمج القدرة الحاسوبية في الأشياء الصغيرة انخفاضًا كبيرًا اليوم.

 

إذًا، ما هو الوصف الأقرب لمفهوم إنترنت الأشياء؟ 

يمكن أيضاً تعريف إنترنت الأشياء على أنه اتصال مختلف أنواع الأجهزة المادية بشبكة الإنترنت، حيث يكون لكل كلّ جهاز القدرة على التعريف بنفسه للأجهزة الأخرى. تجمع شبكة الإنترنت مختلف “الأشياء” مثل الإلكترونيات، البرمجيات، أجهزة الاستشعار، وغيرها، الأمر الذي يتيح لهذه الأجهزة إمكانية تبادل البيانات فيما بينها. 

من المهم أيضاً أن نعلم أن هذه التقنية غير مقتصرة على نوع محدد من الأجهزة أو الجمادات الصغيرة وحسب، بل قد تشمل أيضاً جهازًا لمراقبة نبضات القلب مثلاً، أو جهاز تتبّع مع طفلٍ ما، أو سيارة مزوّدة بأجهزة استشعار، ماكينات البيع، وغيرها.

 

كيف يتم تطبيق إنترنت الأشياء في مختلف المجالات؟

مفهوم إنترنت الأشياء أصبح رائجاً بالفعل في العديد من المجالات التي تدعمها التكنولوجيا بشكل كبير مثل مجال الرعاية الصحية والطرق والمواصلات وغيرها، ولكن في السنوات القادمة سنشهد دخول إنترنت الأشياء بشكل أكبر في حياتنا اليومية الحياة، وسيصبح مصطلح إنترنت الأشياء مصطلحاً معروفاً وجزءًا أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه. 

لذا، قبل أن يحدث ذلك، يمكنك تهيئة نفسك لهذا المستقبل عبر معرفة أهم استخدامات إنترنت الأشياء. 

 

تطبيقات إنترنت الأشياء في المجال الطبي

القطاع الطبي أو مجال الرعاية الصحية يعتبر من أكثر المجالات ملائمة لاستخدام تقنية إنترنت الأشياء، حيث أن هذه التقنية ستفيد بشكل هائل في تسريع العديد من العمليات والمهام بفضل وجود الأجهزة الطبية المحمولة، والتطبيقات والخدمات الصحية المتنقلة التي ساعدت على تقديم خدمات الرعاية الصحية بشكل مبتكر للكثيرين. 

إن الاستفادة من مميزات إنترنت الأشياء في الأجهزة الطبية ساعد كثيرًا في تحسين جودة العديد من الخدمات الطبية وفاعليتها. تعتمد العديد من المستشفيات اليوم على الأجهزة الرقمية المتصلة بشبكة الإنترنت أو تقنية إنترنت الأشياء بشكل كبير، حيث يمكن القول أن الكثير من مقدمي الرعاية الصحية من أطباء وممرضين وغيرهم قد استغنوا عن التعاملات الورقية وصاروا يعتمدون بشكل كبير على الأجهزة المتصلة بشبكات الإنترنت لزيادة سرعة وكفاءة تبادل المعلومات الطبية وغيرها من المهام التي يسهلها إنترنت الأشياء.

وصل التطور التقني اليوم إلى حد أنه يمكن استخدام هذه التكنولوجيا لتحديد بعض المشاكل الصحية ورصد أنماط مثل معدل ضربات القلب والنبض والحرارة وضغط الدم ومستوى السكر بالجسم، كما تساعد هذه التقنية في إرسال المعلومات إلى الطبيب لتحليلها واتخاذ الإجراء الطبي المناسب. 

 

ومن الاستخدامات الشائعة حالياً لتقنية الأشياء: 

 

  1. نقل بيانات المريض من المنزل إلى العيادة أو المستشفى بسرعة فائقة.
  2. تعزيز تفاعل المرضى مع الأطباء ومشاركتهم البيانات بسهولة.
  3. إمكانية تحويل بيانات إنترنت الأشياء الى إجراءات من قبل الأطباء المختصين.
  4. توفر التكنولوجيا تشخيصاً أكثر دقة للمشاكل الصحية وأي اضطرابات في وظائف الجسم.
  5. إمكانية إرسال المعلومات إلى الطبيب لتحليلها واتخاذ الإجراء الطبي المناسب بأسرع وقت.
  6. سهولة تتبع الحالة الصحية للمصابين بالأمراض المزمنة مثل القلب والسكري وغيرها، حيث يمكن تثبيت أجهزة مراقبة لهم لترسل إشارات فورية في حال حدوث أي اضطراب.

 

تطبيقات إنترنت الأشياء IOT في التجارة الإلكترونية

 

وفقاً لأحد  تقارير موقع الأبحاث الشهير Gartner، فإن حوالي 50% من العمليات التجارية الحديثة تستخدم تقنية إنترنت الأشياء في إنجاز مهام التجارة الإلكترونية والعمليات المتعلقة بها.

بالنسبة لمن يمتلك أو يدير متجرًا إلكترونياً لبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، فإن تكنولوجيا إنترنت الأشياء IOT يمكن أن تقدم مساعدة هائلة، فهي توفر تقنيات وتطبيقات غير محدودة، سواء بالنسبة للتاجر المعتمد على الأجهزة الذكية التي تعمل بإنترنت الأشياء أو بالنسبة للمستخدم.

قد لا يدرك المستخدم العادي حجم البيانات التي تتدفق بمجرد نقرة من يده على أحد العناصر، ولا تعقيد العمليات اللوجستية في التجارة الإلكترونية، لكننا نعلم جيدًا كم أن الأمر معقد، وهنا تظهر إمكانيات تكنولوجيا إنترنت الأشياء في تسهيل هذه العمليات، فهي تقوم بما يلي: 

 

  1. جمع وتحليل البيانات الضخمة بدقة عالية لاستخدامها في تحسين المبيعات.
  2. تعديل استراتيجية التسويق والحملات الإعلانية.
  3. حماية المتجر الإلكتروني وبيانات العملاء من الاختراق.
  4. تتبع حجم المخزون بشكل ذكي ومستمر.
  5. وغيرها من الاستخدامات المفيدة التي كانت تتطلب من قبل الكثير من المجهود لتضمين جميع العمليات سوياً.

 

استخدام إنترنت الأشياء في النقل واللوجستيات

 

تستفيد أنظمة النقل واللوجستيات من العديد من تطبيقات إنترنت الأشياء المتنوعة. حيث يمكن إعادة توجيه أسطول سيارات أو شاحنات مثلاً بناءًا على الظروف الجوية أو توافر المركبات أو توافر السائق أو غيرها من العوامل التي يمكن أن تؤثر على عملية النقل، وترجع سلاسة وسهولة هذا التوجيه إلى بيانات المستشعرات التي تعمل كجزء من منظومة إنترنت الأشياء. 

دعنا نوضح الأمر بمثال تقريبي أوضح، تخيل أنك تقود سيارتك متجهًا إلى العمل، ولكن المحرّك يصاب بعطل مفاجئ، ماذا ستفعل؟ إن كانت سيارتك ذكية ومزودة بتقنية إنترنت الأشياء، فعلى الأغلب ليس عليك أن تفعل أي شيء!

سيقوم جهاز الاستشعار الخاص بالسيارة بتحديد العطل وإرسال بياناته بشكل فوري إلى الشركة المصنّعة، التي بدورها ستقوم بتحديد المشكلة والحل الأنسب وإرسال المعلومات مجدّدًا إلى أقرب وكيل لتصليح السيارات، الذي هو أيضًا سيحدّد لك موعدًا لإصلاح السيارة، أو سيتعرف على موقعك الحالي ليتم إرسال عربة لتقطر سيارتك في حال الحاجة إلى ذلك. 

يمكن لإنترنت الأشياء أيضاً أن يقوم بتوقيف السيارة بأمان في حالة حدوث شيء للسائق أثناء ارتدائه جهاز لتنظيم ضربات القلب أو جهازا لقياس المؤشرات الحيوية مثل الساعات الحديثة. 

باختصار، يمكن لإنترنت الأشياء أن يقوم بمهام فارقة حقاً في مجال النقل والمواصلات، يمكنه إنقاذ حياتك في بعض الأحيان.

 

اعرف المزيد عن آلية هذه التقنية من خلال دوراتنا التي تعمل كمدخل لإنترنت الأشياء IOT.

استخدامات إنترنت الأشياء في المنزل

كما ذكرنا في البداية، أصبحت تكنولوجيا تقنية الأشياء متاحة اليوم أكثر من السابق، وبحلول 2024 ستكون هذه التقنية في عدد كبير جدا من المنازل والمنشآت، حيث أن المنظومة المتكاملة التي تربط بين مختلف أنواع الأجهزة وأجهزة الاستشعار من خلال شبكة الإنترنت هي خير مثال لتجنب العديد من الأخطاء التشغيلية المعتادة في المنشآت، بل يمكنها أيضا مساعدتك في اتخاذ أفضل القرارات استنادًا على البيانات المتوفرة. 

على سبيل المثال، إن كنت تمتلك منبهاً ذكياً متصلا بشبكة الإنترنت، ستتضمن معطيات هذا المنبه مواعيد القطارات من حولك، درجة حرارة الطقس، وغيرها من العوامل التي تؤثر في رحلتك اليومية. 

كذلك إذا كانت أجهزة الأمان في المنزل متصلة ببعضها عن طريق تكنولوجيا إنترنت الأشياء،  فيمكن أتمتة العديد من الأنشطة الأمنية والوقائية في المنزل بناءًا على البيانات التي يتم جمعها من مختلف الأجهزة في غرف المنزل المتنوعة. 

 

باختصار، يمكن القول أن أهمية إنترنت الأشياء واستخداماتها لا زالت قيد التطوير والدراسة، فالشيء الأكيد هو أن هذه التكنولوجيا ستنتشر بسرعة غير مسبوقة لتكون جزءًا من أغلب المنشآت والأعمال حول العالم بنهاية 2023، لذا فمن الضروري أن نتسلح بالمعرفة، ونتهيأ بفهم كل جوانب هذه التكنولوجيا المبهرة، لنضع أنفسنا على أول خطوة في طريق المستقبل المرتبط بـ إنترنت الأشياء.

 

يمكنك حجز مكانك في دورة أساسيات إنترنت الأشياء من هنا: دورة أساسيات إنترنت الأشياء

 

أسئلة يطرحها البعض عن مجال إنترنت الأشياء: 

 

ما هي سلبيات إنترنت الأشياء؟

  • التعقيد: نظرًا للحجم الهائل لشبكة إنترنت الأشياء، فإن فشل واحد في أي من البرامج أو الأجهزة يمكن أن يؤدي  إلى عواقب غير متناسبة ومن الصعب التحكم بها.
  • التوافق أو سهولة التوصيل: قد توجد صعوبات في اتصال الأجهزة المختلفة من من مختلف الشركات ببعضها البعض بدون معايير التوافق الدولية.
  • تقليل فرص العمل:  نظرًا للانتشار السريع لإنترنت الأشياء، سيتم الاعتماد على هذه التقنية لأتمتة العديد من العمليات وتشغيلها تلقائياً مما يقلل فرص العامل البشري في بعض المجالات.
  • مخاطر الخصوصية والأمان: مع استخدام الكثير من الأجهزة المتصلة بالإنترنت بشكل يومي، يصبح الإنترنت غنياً بمعلوماتنا الشخصية.، مما يؤدي إلى مخاطر تتعلق بالخصوصية والأمان كالتعرض للاختراق أو تحكم عنصر خارجي في أجهزتك وغيرها من المخاطر.

 

كم يتقاضى العاملون في مجال إنترنت الأشياء؟

 

على الرغم من أنّ وظائف مجال إنترنت الأشياء ليست منتشرة على بكثرة في الوطن العربي حالياً، لكن من المتوقّع أن تشهد المنطقة العربية نموًّا ملحوظًا في السنوات القليلة القادمة، مما سيفتح المجال أمام العديد من الوظائف المستقبلية، وبالطبع هناك إمكانية السفر للخارج والعمل في إحدى وظائف إنترنت الأشياء في الدول المتقدمة، مثل ألمانيا و كندا و أستراليا وغيرها.

معدّل الأجور في وظائف إنترنت الأشياء يعتبر أعلى من العديد من الوظائف الأخرى، رغم اختلاف أجور العاملين في مجال إنترنت الأشياء باختلاف وظائفهم ومسؤولياتهم. وبحسب أحد مواقع التوظيف الأجنبية،  فإن معدّل رواتب العاملين في مجال إنترنت الأشياء يتراوح بين 47 ألف دولار إلى 185 ألف دولار سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية. 

 

ما هو الفرق بين إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي؟

نظرًا للنمو التكنولوجي السريع في العالم، أصبح هناك بعض الخلق بين الذكاء الاصطناعي AI وإنترنت الأشياء IOT، ولكن هناك فرق بين المفهومين حيث أنهما يعملان بشكل مختلف تماماً. 

يمكن اختصار الفرق الجوهري في أن الذكاء الاصطناعي يقوم بجمع البيانات وتحليلها بهدف تطوير آلات قادرة على فهم السلوكيات البشرية، في حين أن إنترنت الأشياء يقوم بجمع البيانات ونقلها بين الأجهزة المختلفة المتصلة بالإنترنت لتتم معالجتها وتسريع عمليات معينة دون تدخل بشري.

 

في الختام، نود تذكيرك بأن مجال إنترنت الأشياء يتطور بسرعة فائقة في الوقت الحالي، ولن يمضي الكثير قبل أن يكون من أهم مجالات العمل على الإطلاق.

Loading

AlKhaleej Training