مرحبًا بكم في شركة الخليج للتدريب والتعليم

تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر وحتى الاحتراف

05 Apr

تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر وحتى الاحتراف

طبقًا للإحصائيات فأن هناك أكثر من 2 بليون متحدث للغة الإنجليزية حول العالم، متضمنًا في ذلك أولئك الذين يتحدثونها كلغة ثانية لا كلغتهم الأم. هذه الإحصائية تخبرك بقليل عن النهم العالمي لإجادة هذه اللغة والتحدث بها بطلاقة، حتى لو كانت صعبة قليلًا في البداية. فإذا تمكن هؤلاء من ذلك، فلماذا ليس أنت أيضًا؟! 

رحلة تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر، ليست بصعبة، إنما تحتاج منك فقط إلى تخطيط استراتيجي قصير وطويل المدى، وذلك حتى لا تقل حماستك في منتصف الطريق، وتستسلم سريعًا.  ولكي يتم ذلك بطريقة احترافية، عليك أولًا بسؤال نفسك الآتي:  

 لماذا يجب عليك تعلم اللغة الإنجليزية؟ 

اللغة الإنجليزية الآن أصبحت هي اللغة العالمية الأولى، ولكي تتمكن من الانخراط في عالم التقدم والتطور العلمي والتكنولوجي، عليك أن تفهم لغته أولًا، إذا يساعد إيجاد اللغة الإنجليزية في:  

  • تطوير مهاراتك المهنية والشخصية وذلك بالاطلاع على الدورات التدريبية المنتشرة على الإنترنت والمقدم معظمها باللغة الإنجليزية. 
  • إيجاد وظيفة عمل بسهولة وذلك كون إجادة اللغة الإنجليزية أصبح شرطًا في عديد من المهن. 
  • إمكانية العمل عن بعد مع أي شركة عالمية، وذلك كون اللغة الإنجليزية لغة وسيطة للعمل على مستوى العالم. 
  • إزالة عوائق اللغة في السفر إذا تعد نسبة إيجاد من يفهم اللغة الإنجليزية ويتحدثها أكبر بكثير من أي لغة أخرى. 
  • تعد اللغة الإنجليزية لغة سهلة مقارنة بباقي اللغات العالمية الأخرى كما تتميز مواردها التعليمية بالوفرة. 
  • اللغة الإنجليزية هي لغة المال والعمل، وإجادتها شرط أساسي للترقي الوظيفي، حتى تتمكن من التعامل مع مستويات وجنسيات مختلفة داخل الشبكة المهنية في مجالك بسهولة. 
  •  مواكبة التطورات العلمية والمهنية على مستوى العالم؛ كون أغلب الموارد التعليمية والمراجع يتم تقديمها باللغة الإنجليزية. 

 

كيفية تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين؟ 

تتسم عملية تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين بكونها عملية تصاعدية، قد تكون في بدايتها صعبة بعض الشيء؛ لكن بمجرد فرض نوع من الالتزام الذاتي، وإتباع الاستراتيجيات الآتية، تصبح عملية التعليم ولا أسهل: 

1- تجنب الأهداف الكبيرة. 

الخطأ الأول الذي يقوم به المتعلمون للغة الإنجليزية حديثًا، هو تعظيم أهدافهم بشكل مبالغ فيه؛ فمثلًا يصدقون أنهم قادرون على إجادة اللغة إجادة تامة خلال ضغط أنفسهم في شهرين. أو حفظ كم كبير من المفردات اللغوية خلال فترة قصيرة للغاية.  

نعم قد تنجح هذه التحديات في بدايتها، لكن سرعان ما ستهبط عزيمتك وستبدأ في التكاسل بالتدريج. لذلك ننصحك بوضع أهدف صغيرة في البداية تتناسب مع مخططاتك اليومية؛ فمثلًا، حدد أن خلال الأسبوع ستحفظ وليكن 70 كلمة جديدة في اللغة، بواقع 10 كلمات فقط كل يوم. وعندما تنجح في هذه الخطوة، قم بالتدريج بزيادة العدد بالشكل التي تتضاعف فيها حصيلتك اللغوية، ولا تتأثر عزيمتك في نفسك الوقت. 

2- زد حصيلتك اللغوية

يصبح زيادة الحصيلة اللغوية في تعلم اللغة الإنجليزية تحديًا للكثير من المبتدئين، وذلك لأنهم يعتمدون على الطريقة التقليدية في حفظ الكلمات وتذكرها، كالكتابة وإعادة ترديد الجمل حتى يتم حفظها غيبًا. في الحقيقة هذه الطريقة ليست فعالة بشكل كبير، بل من الممكن أن تنسى كلمات الأسبوع السابق، بمجرد ما أن تبدأ في حفظ الكلمات المخصصة لهذا الأسبوع. 

لذلك ننصحك باللجوء إلى الاستماع المصغي إلى الكلمات بدلًا من حفظها، وهو بدوره ما سيجعلها تبقى في الذاكرة لوقت كبير؛ فمثلًا قم باللجوء إلى الأغاني أو الأفلام المفضلة، بهدف متابعة الطريقة التي يتم بها نطق المرادفات، وقم بتقليده حتى تجيد الأمر. 

يمكنك الاستعانة بموقع  playphrase.me، وهو موقع مخصص للبحث عن جمل أو كلمات معينة بالإنجليزية في كافة الأفلام والمسلسلات، وعرضها على الباحث بسهولة. وهو بدوره ما سيساعدك على إيجاد النطق الصحيح لأي جملة تقف عائقًا أمامك، لكن أحذر من اختلاف اللهجات واللكنات المستخدمة في الأدوار السينمائية وقم بتقليد فقط اللغة الإنجليزية العامة. 

3- اقرأ أي شيء 

لكي تحسن من مهارة القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية، عليك بالاهتمام بأن يكون لك وقت مخصص للممارسة القراءة يوميًا ولو عشر دقائق فقط. هذا الروتين من ناحية سيساعدك على الاعتياد على شكل الكلمات والحروف الخاصة بكل كلمة، ومن ناحية ستجد نفسك تكتشف تدريجًا تركيب الجمل والاختلاف في صياغتها إذا سابقها ضمائر أو كلمات معينة. 

تصبح عملية القراءة سلسة عندما لا تصبح مهمة مجبر عليك أدائها؛ لذلك من الأفضل أن تلجأ إلى كتب والروايات المفضلة إليك وأن تقرأ ترجمتها بلغة جديدة مختلفة. كما يمكنك الاستعانة بتطبيقات الكتب الإلكترونية، والتي تمنح خاصية الاستماع إلى الجمل في الوقت ذاته؛ فمن ناحية يمكنك قراءة الجملة بطريقتك واختبار مستواك، ومن ناحية يمكنك الاستماع إلى النطق الصحيح وتصحيح الأمر لنفسك في لحظتها. 

ننصحك أيضًا باللجوء إلى خاصية الـ subtitle في الأفلام والمسلسلات السينمائية، بحيث بدلًا من اختبار الترجمة إلى اللغة العربية، قم باختيار اللغة الإنجليزية وتابع طريقة نطق الجمل وشكل الحروف المستخدمة بسهولة. فمن ناحية تجمع ما بين عملية التعليم بسهولة، ومن ناحية تستمتع بالتعلم كنشاط في حد ذاته. 

4- أفهم قواعد وأساسيات اللغة 

بإتباع النصائح الثلاث السابقة تكون قد بدأت في التعود على ممارسة اللغة الإنجليزية بسهولة، وهنا تأتى خطوة أكثر تقدمًا وهي البدء في تعليم القواعد والأساسيات بشكل أكثر عمقًا؛ بحيث تبدأ في تعلم الطريقة الصحيحة لتركيب الجمل، القواعد النحوية واللغوية الأساسية، الأخطاء الشائعة الحدوث وغيرها. 

في البداية، قد تكون عملية تعلم القواعد صعبة ومشتتة بعض الشيء، لكن يمكنك هنا اللجوء إلى بعض الحيل المساعدة كتجزئة الكلمات الصعبة إلى أجزاء أصغر سهل نطقها. أو اللجوء إلى تجميع الكلمات التي تؤثر على طريقة الكتابة تحت مظلة مفهوم واحد يسهل عليك تذكره، أو حتى بصياغة الكلمات أو الأفعال في شكل جملة لحنية سهلة التذكر والحفظ. 

5- انضم إلى مجموعات المحادثة الجماعية

من أفضل الطرق المؤثرة في إجادة اللغة الإنجليزية للمبتدئين هو الممارسة المستمرة لها ولاسيما مع الخبراء فيها، لذلك مهما كان مستواك أو خوفك من التحدث أمام الآخرين، فمجموعات المحادثة الجماعية هي الأفضل لتخليصك من هذا الرهاب الغير منطقي. 

تقوم فكرة مجموعات المحادثة على جمع أشخاص من مستويات مختلفة في اللغة الإنجليزية، ودفعهم نحو الانخراط في الحديث حول موضوعات عامة، بشرط التساهل مع ضعيفي اللغة وعدم إحراجهم بالتصحيح المتكرر على طريقة نطقهم للكلمات والحروف.  

6- استعن بتطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

تتعد التطبيقات المخصصة لتعلم اللغة الإنجليزية على الإنترنت، البعض منها مجاني والبعض مدفوع وهناك تطبيقات مجانية بشكل جزئي حتى مستوى محدد. كما يوجد مخصصة للأطفال تحديدًا، وتطبيقات موجهة للتعليم الإنجليزية بشكل عام. 

وعلى الرغم من اختلاف التصنيفات الخاصة بتطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية، إلا إنها وسيلة جيدة للغاية في المتابعة الذاتية للتقدم اللغوي. لكن تذكر إن لجؤك إلى هذه التطبيقات يتطلب منك نوع من الالتزام الذاتي الكبير، لذلك من الأفضل أن تكون استراتيجية مساندة لعملية التعلم لا هي الأساسية فيه. 

7- التحق بدورات تعلم اللغة الإنجليزية الإحترافية

تعد دورات تعلم اللغة الإنجليزية خليطًا من كافة الاستراتيجيات السابقة، إذا لا تخلو هذه الدورات ولاسيما المقدمة في مراكز التعليم الخاصة على برامج تركز على تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة بالإنجليزية، بجانب مجموعات المحادثة الجماعية ودروس القواعد واللغة. 

تتميز هذه الدورات بكونها تبنى للمتدرب مسار تعليمي كامل، اذا تبدأ عملية التعليم بقياس مستوى الشخص باختبار سريع في اللغة والتحدث، وبناء على مستواه الحقيقي، يتم إلحاقه بمتدربين في نفس المستوى. ثم تدريجًا ومن خلال منهج تعليمي مخصص، يتم رفع مستوى الشخص وضمه إلى مستويات أخرى أكثر تقدمًا واحترافية. 

كيف أحصل على دورة تدريبية معتمدة لتعلم الإنجليزية في السعودية؟  

والآن بعدما تعرفنا على الاستراتيجيات المتبعة لإجادة الإنجليزية من الصفر وحتى الاحتراف، يبقى التساؤل الرئيسي، هو كيف أحصل على دورة تدريبية لتعلم اللغة الإنجليزية، وتكون معتمدة وفي السعودية؟!

تقدم معاهد الخليج للتدريب والتعليم دورات تدريبية مخصصة لإجادة اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال مركزنا التعليمي الاحترافي دايركت انجلش Direct English، وهو مشروع تعليمي سعودي يقع تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، الهدف منه مساعدة الراغبين في تعلم الإنجليزية، ومساعدتهم على احترافها مهما كان مستواهم أو العوائق التي تواجههم. 

من خلال دايركت إنجلش، يتم تقديم 8 مستويات أساسية لتعلم اللغة الإنجليزية، تبدأ مع المتعلم من مرحلة الصفر في اللغة، وحتى الفهم الشامل لها وإيجاد ممارستها. هذا بالطبع بجانب البرامج التكميلية التي يتم تقديمها أيضًا، والتي تساعد الطالب على الوصول إلى مستوى إجادة احترافي مماثل للمتحدثين بها كلغتهم الأم كالآتي: 

  • برنامج دايركت انجلش الدولي للغة الإنجليزية: برنامج يركز على كيفية استخدام اللغة في الحياة العملية والاجتماعية من خلال 9 وحدات لكل مستوى. 
  • دايركت انجلش لايف: برنامج مخصص لتحسين مهارات الاستماع والقراءة والكتابة، وذلك بالسماح للمتدرب بالوصول إلى مكتبة ضخمة من الموارد التعليمية التفاعلية المخصصة لتحسين وإجادة اللغة.  
  • البرامج المتكاملة: ثلاثة برامج مقسمة إلى 3 مستويات (المبتدئ _ المتوسط _ المتقدم)، تبدأ مع المتعلم من أساسيات اللغة، إلى الوصول إلى مرحلة القدرة على اجتياز اختبار الـ TOEFL. 
  • برنامج الشهادة المتكاملة في اللغة الإنجليزية: يركز البرنامج على تطوير المهارات اللغوية الأربعة لدارس، بجانب تأهيله لاجتياز اختبار PET  وBULATS الدوليين. 
  • برنامج الشهادات الدولية: تم تصميم هذا البرنامج ليلبي احتياجات المتعلمين الراغبين في الحصول على الشهادات الدولية، بحيث يساعدهم على اجتياز الاختبارات باختلاف أنواعها.  
  • دبلوم اللغة الإنجليزية المباشر: يركز هذا البرنامج بشكل خاص على تطوير المهارات الشفهية للمتدرب، بجانب تطوير المهارات اللغوية الأخرى وتأهيله لاجتياز الاختبارات الدولية بسهولة. 
  • برنامج منح IELTS : برنامج متخصص لتأهيل المتدربين للحصول على شهادة IELTS  بسهولة، بجانب الحصول على شهادة باجتيازها في نهاية التدريب. 
  • برنامج LETs go: هو برنامج مخصص لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية باحترافية، وذلك باستخدام أسلوب التعليم التفاعلي والترفيهي في عملية التعليم. 

 جميع الدورات والبرامج المقدمة في دايركت إنجلش، هي دورات معتمدة من وزارة التعليم، بالإضافة إلى المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني. 

في النهاية، تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر يحتاج منك إلى قليل من المثابرة؛ لذلك لا تستسلم سريعًا عند أول عائق، وأدفع بنفسك إلى الأمام حتى تصل إلى مستوى الاحتراف. ولا تنسى أن جميع معلمينا موجودين طوال الوقت لمساعدتك، فلا تتردد في أخذ أول خطوة، وابدأ من الآن في رحلة احترافك للغة من هنا

Loading

AlKhaleej Training