مرحبًا بكم في شركة الخليج للتدريب والتعليم

تخصص الأمن السيبراني ووظائف المستقبل

02 Jun

تخصص الأمن السيبراني ووظائف المستقبل

أصبح معنى الأمن السيبراني مرادفًا لتعقيدات الحياة الحديثة كما أصبحت من ناحية أخرى مرادفًا للوظيفة الأهم والأكثر ربحًا في مجال تكنولوجيا المعلومات بل وعلى مستوى سوق العمل الاحترافي بالكامل.

يستعرض هذا المقال الأمن السيبراني وكيف أصبح من الأعمدة الرئيسية في حياتنا والتي بدونها قد تنهار الحضارة الحديثة بالكامل.


الأب الروحي للأمن السيبراني

قبل أن نتعرض لتعريف الأمن السيبراني يجب أن نعود إلى القرن التاسع عشر وبالتحديد إلى عام 1883 حيث نشر عالم اللغة الألمانية الهولندي الجنسية أوجست كيرشوفس  تقرير في مجلة للعلوم العسكرية يقدم فيه لأول مرة نظرية التشفير.

بدون أي تعمد قام كيرشوفس بوضع حجر الأساس لفكرة استخدام كلمة السر ورمز التعريف الشخصي، وقام  بوضع النظرية الأساسية لفصل المعلومات العامة المتاحة للجميع عن المعلومات السرية المقتصرة على مجموعة معينة أو المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بالأفراد عن طريق رقم أو شفرة تتبع خورازمية معينة، وكان يعتزم في هذا الوقت تطبيقها على التليجراف.


معنى الأمن السيبراني ومقدمات الحرب

 فرد أو مجموعة أفراد يقومون بالسطو الالكتروني على مؤسسة أو شركة أو فرد ويقومون بسرقة بيانات هامة وخطيرة وسرية أو شخصية. غالباً ما تكون الهجمات ممنهجة ومدروسة وتكون البيانات المُخترقة هامة حتى يتم بيعها لجهات ما فيما بعد أو استخدامها في أغراض تنتهك خصوصية أصحابها- أو سرقة أموال من حسابات بنكية وتحويلها مباشرة لحساب المخترقين.

بدأت فكرة القرصنة بشكل بدائي جداً عام 1971 حيث قام بوب توماس بنشر “دودة الكترونية” وسط الحواسب التي لم تكن متصلة بالإنترنت في هذا الوقت حيث انتشرت بالانتقال عبر الأقراص المرنة.

ثم توالت الهجمات بعد ذلك منذ 1989 وصولا إلى عام 1999 عن طريق فيروس Melissa ثم اختراق وكالة ناسا للفضاء ومواقع وزارة الدفاع الأمريكية على يد مخترق شبكات بريطاني ما بين عامي 2001 و 2002 وصولًا بالجريمة الأهم في عام 2020 حيث قام مجموعة من قراصنة الشبكات الروس باختراق هيئات  ومؤسسات أمريكية وحصلوا على بيانات سرية في منتهى الخطورة.

تعتبر تسريبات Wikileaks عام 2016 من أهم حوادث القرصنة في التاريخ والتي أتاحت معلومات سرية  شديدة الخطورة من البريد الإلكتروني لمؤسسات أمريكية عديدة منها اللجنة القومية الأمريكية وكان القائم عليها مجموعات قرصنة روسية مجهولة وقد كانت هذه الحادثة ذات تأثير كبير على نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016 والتي انتهت بفوز رونالد ترامب.

الأمن السيبراني في الأفق

عقب أحداث سبتمبر 2001 وانهيار برجي التجارة العالمي بواسطة عمل إرهابي قام جورج بوش الإبن بإنشاء قسم للأمن القومي في عام 2002 لكي يتخصص في تشييد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ولأنه أدرك أهمية وخطورة القرصنة الإلكترونية – لا سيما بعد الهجمات السالف ذكرها على وكالة  ناسا ووزارة الدفاع – فلقد تضمن هذا القسم جزء لمكافحة القرصنة الإلكترونية والأمن السيبراني.

ازداد الوعي بمفهوم الجريمة الالكترونية وبدأت الشركات مع بداية الألفية الجديدة تنتبه لخطورة وأهمية حماية بياناتها السرية وحماية عملائها، وأدركت الحكومات أن القرصنة الإلكترونية أصبحت الآن جزء من الحروب  القادمة التي تستهدف خوادم وحاسبات المنشآت الحيوية. الحرب القادمة أصبحت حرب معلومات.

بعد ذلك بعام واحد فقط تظهر مجموعة قرصنة إلكترونية لتبدأ نشاطها في 2003 تسمي نفسها the hacktivist group لكي تخطط لمجموعة من الهجمات الإلكترونية المتتالية تستهدف الحكومات  والمؤسسات الشهيرة ولا يُعرَف أي من أعضائها، وحتى وقتنا هذا تظل هذه المجموعة هي الأشرس والأعنف على مستوى العالم في مجال القرصنة الإلكترونية.


الأمن السيبراني والقرصنة في الإعلام

منذ عام 1999 بدأت السينما تهتم وترسخ لخطورة وأهمية الأمن السيبراني للحماية من القرصنة الإلكترونية  وأن الجرائم القادمة سوف تتضمن بشكل ما او بآخر نوعًا من أنواع القرصنة الإلكترونية.

جسد فيلم ماتريكس عام 1999 الفكرة بوضوح ولفت الأنظار إلى العوالم الإلكترونية وحياة قراصنة الإنترنت وأتبعها بجزئين آخريين، ثم توالت أفلام مثل swordfish و Firewall و The Net 2.0 وغيرها وصولًا بالمسلسل الذي ألقى الضوء بتركيز ووضوح على شخصية مخترقي الشبكات وطريقة  تفكيرهم من خلال مسلسل Mr.Robot في عام 2015 وحتى 2019.


أشهر الأسماء في الأمن السيبراني

ستيفن ميتنيك هو حالياً من أهم الأسماء في الأمن السيبراني، وما يدعو للدهشة أنه كان في وقت سابق أهم  قرصان إلكتروني في التاريخ وعلى قائمة المطلوبين من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بل وسُجن لفترة لتورطه في جرائم وهجمات إلكترونية عديدة.

أسماء أخرى مثل كيفين بولسن، برايان كريبس يوجين كاسبارسكي وجون ماكافي والأخيران اللذان يمتلكان  أكبر شركتان لبرامج الأمن السيبراني في العالم.


أرقام وحقائق عن الأمن السيبراني

في عام 2020 قفزت الخسائر العالمية الناتجة عن القرصنة الالكترونية إلى تريليون دولار! يستمر الاهتمام  بالأمن السيبراني ويزداد أهمية هذا المجال والوظائف المرتبطة به مع ازدياد حجم المعاملات والتجارة الالكترونية والبنكية حيث قَدّر مكتب إحصائيات العمل حجم نمو وظائف محللي الأمن السيبراني بمعدل 37%  منذ عام 2012 وحتى 2022 وهو معدل أعلى بكثير من الطبيعي.

طبقًا لمجلة هارافارد بيزنس ريفيو فإن نمو صناعة الأمن السيبراني سوف تحتاج 3.5 مليون وظيفة هذا العام، بينما يؤكد مكتب العمل الأمريكي أن معدل البطالة في هذا القطاع وصل إلى 0%!


الخليج للتدريب والأمن السيبراني

تعي شركة الخليج للتدريب والتعليم أن الأمن السيبراني من أهم القطاعات التي تنمو في سوق الوظائف العالمي ولذلك تعمل مع شركائها الدوليين مثل ميكروسوفت وسيسكو لتوفير دورات تدريبية احترافية تلبي حاجة الشركات الدولية وطموحات المتدربين على حد سواء. تقوم فروع نيوهوريزون المنتشرة في أنحاء المملكة بتقديم برامج مرنة على يد مدربين محترفين.

كما تم تصميم مسار وظيفي خاص يشتمل على مجموعة من الدورات التدريبية التي تؤهل إلى وظائف الأمن السيبراني وأمن الشبكات مباشرة لكي يوفر المتدرب وقت البحث والاختيار.

“إن القرصنة الالكترونية هي من أهم التهديدات التي تواجه الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية،  أصبح  الأمر واضحًا أننا يجب أن نبذل مجهودًا أكبر للعمل على تطوير أنظمة الأمن السيبراني”

باراك أوباما.

Loading

AlKhaleej Training